اخبار

شرعية صيام يوم الإسراء والمعراج

أسرى الله برسوله محمد، صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وصعد به إلى السماوات السبع، في ليلة الإسراء والمعراج، ويتساءل الكثير من الناس عن حكم صيام يوم الإسراء والمعراج ؛ خاصًة أنها من الليالي التي يحرص المسلمون على الاحتفال بها فهل الصيام في هذا اليوم مستحب أم بدعة ؟

هناك اختلاف في حكم  صيام يوم الاسراء والمعراج
من الصيام ما هو واجب كصيام شهر رمضان ومنه ما هو دون ذلك كصيام يومي تاسوعاء وعاشوراء ويوم عرفة و صيام يومي الاثنين والخميس.
والصيام في هذه الأوقات من سنة النبي صلى الله عليه وسلم  لكن يوم الإسراء والمعراج لا يجب ولا يستحب، ولا يسن صيامه، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صامه أو أمر بصيامه، ولو كان صومه مندوباً أو مسنوناً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم، كما بين فضل الصيام في يوم عرفة، وعاشوراء.. الخ.
وعلى هذا فلا يصح أن يقال بصيام هذا اليوم، بل إنه يوم مختلف في تعيينه على أقوال كثيرة قال عنها الحافظ ابن حجر في الفتح بأنها تزيد على عشرة أقوال. فتح الباري باب المعراج- كتاب مناقب الأنصار. وهذا الاختلاف دليل على أن هذا اليوم ليس له فضيلة خاصة بصيام، ولا تخص ليلته بقيام ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وبناءً على هذا فإن صوم يوم الإسراء والمعراج  على أحد الأقوال بدعة محدثة لا يصح التمسك بها  لكن إن وافق هذا اليوم سنة أخرى في الصيام كيوم الاثنين، أو الخميس أو وافق عادة امرئ في الصيام، كمن يصوم يوماً ويفطر يوماً فعندئذ يجوز صيامه لكونه يوم الاثنين أو الخميس أو اليوم الذي يصومه – مثلا- لا لكونه يوم الإسراء والمعراج. وعلى المسلم أن يتحرى السنن و يبتعد عن البدع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” رواه البخاري ومسلم، ومعنى (رد) أي: مردود على صاحبه غير مقبول منه.
والله  أعلم

وكانت دار الإفتاء، أوضحت أنه على الرغم من الخلاف الذي وقع بين العلماء في تحديد وقت الإسراء والمعراج فإن الاحتفال بهذه الذكرى في شهر رجب جائزٌ شرعًا ولا شيء فيه ما دام لم يشتمل على محرمٍ، بل على قرآن وذكر وتذكير؛ وذلك لعدم ورود النهي.

وتوافق ليلة 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج، الأحد المقبل، وتبدأ ليلة السابع والعشرين من رجب مغرب يوم السبت 26 رجب وتنتهي فجر الأحد.

اظهر المزيد

Mohamed Saad

مصرى الجنسية عمرى 20 سنة مشارك ومؤسس موقع دوديا مهتم بالتقنية بمختلف مجالتها واسعى لنشر المعلومة من خلال كتابة المقالات والفيديوهات التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق